الأربعاء، 23 نوفمبر 2011

لحظة من وسني


لحظة من وسني

للشاعر /محمد الفيتوري

لو لحظة من وسني 
تغسل عني حزني 
تحملني
ترجعني
إلى عيون وطني 
يا وطني ..
يا وطني يا وطن الأحرار والصراع
الشمس في السماء كالشراع
تعانق الحقول والمراعي
وأوجه العمال والزراع
يا وطني ..
أصبح الصبح كأن الزمن
الماضي على الماء نقوش
فارفعي راية اكتوبر فالثورة مازالت تعيش
وانا مازلت في البعد أنادي
يا بلادي
يا مغاني وطني ..
أجمل من فراشة مجنحة
على ضفاف المقرن الجميل
أجمل من نوّارة مفتحة
ترقد تحت ذهب الأصيل
أجمل من رائحة النضال لم 
أشم رائحة في صبحك الجليل
يا فخر هذا الجيل
يا وطني ..




الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

مخاطر الإفراط في أكل اللحوم الحمراء


 
  دعا أطباء إلى الاعتدال وعدم الإفراط في تناول اللحوم أثناء عيد الأضحى المبارك وخصوا بالنصيحة أولئك الذين يشكون من ارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب تجنبا لعوارض صحية إضافية.
وأفادت دراسة أعدها عدد من الأطباء بأن اللحم المشوي غني بالأملاح والدهنيات مما يرفع ضغط الدم ويؤثر على الشرايين التاجية للقلب والمخ.. كاشفة أن الارتفاع في نسبة الدهنيات بسبب أكل اللحم ينجم عنه وقوع تراكمات وتصلب على مستوى الشرايين وقد يكون لارتفاع ضغط الدم تأثير اخطر لأنه يسبب في جلطة قلبية وفي بعض الأحيان جلطة في المخ وان الكثير من العوامل تلتقي لحدوث مثل هذه العوارض الصحية الخطيرة.. فإضافة إلى الإفراط في تناول اللحم فان الإفراط في التدخين وبعض العادات الغذائية السيئة تسهم كلها في تعكير الصحة.

ونصحت بعدم الإكثار من أكل لحم الأضحية والاكتفاء بالقليل مع ضرورة الحرص على عدم أكل اللحم وحده وان يتم إرفاقه بالخبز أو بالسلطة أو بزيت الزيتون لتفادي الإصابة بعوارض أخرى مثل القبض وعسر الهضم. وأكدت أن الإفراط في آكل اللحوم يحدث على المدى الطويل توعكات صحية تنتج عن انسداد الشرايين وتراكم السموم مما يقود إلى قصور وظيفي على مستوى بعض أعضاء الجسم كالقلب والكلى والكبد.
وحذر الأطباء من أكل اللحوم النية التي لم تستوي على النار مما يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض التي تنقل عن طريق اللحوم. خاصة أكل الكبد وأحشاء الغنم أو بما يعرف ( أم فتفت ) في بعض المناطق. ويرى الخبراء إذا لزم الأمر توضع في النار ويتم طهيها بعد ذلك يمكن تناولها درأ للمخاطر الناجمة من تناولها وهي نية.
ما هي أخف أنواع اللحم على الإطلاق؟
نرجو أن تكون مستعداً لتوسيع أفق مائدتك لأن لحم الثور هو الفائز الأكبر. صدق أو لا تصدق، لحم الثور أو ما يسمى بالبيسون هو الأقل دهناً والأقل بالسعرات الحرارية (2 غرام دهن أي 122 سعرة حرارية لكل 3 أونصات)، بل هو حتى أخف من لحم الدجاج المنزوع الجلد والذي يقاس بـ (3 غرام دهن أي 144 سعرة حرارية لكل 3 أونصات). هذا بالإضافة كونه مصدر رائع للبروتين (24 غرام) وبالحديد. وحاله مشابه بلحم العجل لكنه أكثر حلاوة وأكثر نسبة من الدهون.

الأجزاء المفضلة من لحوم البقر 
لحوم الأبقار والعجول مفضلة إن كانت من منطقة الفخذ او حول العضلات حيث تعطي نسبة (6 غرام دهن أي 150 سعرة حرارية) لكل أونصة، وحاول أن تتجنب أجزاء الزند أو الصدر

لحوم الأغنام 
أما عن محبي لحوم الغنم فالمفضل منها هو جزء الأرجل الأعلى (إن لم تكن علامة التغليف واضحة، حاول أن تسأل القصاب). هذا الجزء سيعطيك (5-6 غرام دهن أي 155 سعرة حرارية) لكل أونصة.
وأخيراً أعلم أنه تناولك للأطعمة القليلة الدسم وذات السعرات الحرارية المنخفضة تجنبك الكثير من الأمراض وتجعلك تبدو بعمر أصغر بكثير.