الاثنين، 30 نوفمبر 2015

سوق قرية ابوقرع

يعتبر سوق قرية ابوقرع من اقدم الاسواق في المنطقة المحيطة، إذ لا يوجد سوق مماثل له إلا في المدن الكبري مثل سنجة والسوكي والدندر. رغم عراقة وقدم هذا السوق إلا إنه حتى الآن لم تمتد إليه يد التطوير والتنظيم من أهل القرية والمهتمين بالشأن العمراني في المنطقة.
ونسبة لحوجة القرية لكثير من الخدمات العامة التي تخدم المواطن والزائر لهذه القرية، نأمل من القائمين في القرية الاهتمام وتكوين لجنة همها تطوير والارتقاء بالقرية. وهي تحتاج للمسات بسيطة حتى تكون من المدن المشار لها بالبنان.
ولا يمكن أن يأتي فرد من خارج القرية ليمدنا بسبل التطور ما لم نبادر ونتابع الخدمات الضرورية التي من شأنها الرفع من قدر القرية.
لذا علينا البداية بتخطيط السوق، وقبل تخطيط السوق لابد من حصر المتعاملين في السوق حتى نحفظ لهم حقهم والأولوية في منح المحلات. بعد ذلك نحدد كمية المحلات والغرض منها، مثل الجزارات والبقالات وسوق الخضار وساحة في وسط السوق مثل الملجة للفريشة. من خلال المساحات التي تقوم اللجنة ببيعها يمكن الاستفادة منها في توصيل الانارة للسوق والمياه. وفتح الشوارع المناسبة وتوفير كافة الخدمات الضرورية للسوق.
نطرح هذه الفكرة وكثير من الإخوة لهم آراء نيرة نريد أن تجد هذه الأفكار الجميلة النور والاستفادة منها في حياة أهلنا الطيبين وهم ينتظرون منا الكثير، وهي نفس طموحاتهم وآمالهم التي ساكتون عنها ليس لعجزهم بل يرون فيكم المستقبل المرجو لذا نتمنى أن نبدأ رحلة الألف ميل التي تبدأ بخطوة.
الموضوع للنقاش والحوار
ولكم تحياتي
ابوجهاد

هناك 3 تعليقات:

Unknown يقول...

جزاك الله خيرا اخي ومزيدا من التواصل ونتمني ان نري ابوقرع في المقدمة دوما

النابتة يقول...

بارك الله فيك ونتمنى أن تكون مشاركتكم بالمواضيع التي تهم القرية لان الموقع منكم ولكم.

النابتة يقول...

الاخوة ابناء ابوقرع الاشاوس تطل علينا زكرى إستقلال السودان إسأل الله إن يرد غربتكم سالمين غانمين .
قرأنا ماكتبه ابو جهاد عن سوق ابقرع نؤمن على الفكرة وقد نوقشت من قبل إﻻ أن الاهتمام بالخطة الاسكانبة هو الذي شغل اللجنة الشعبية طوال السنة الماضية جزى الله الاخ الصادق ابكر ومن سانده خير الجزاء استلم عدد عير قليل قطع الارض ومازال .......
نحن الينا على انفسنا كمعلمين بمدارس القرية ان ننهض بالتعليم والان نعد دراسة جدوى لإنشاء مصلى ،وإعادة تأهيل فصل مشرف على الانهيار ،وبياض ولون لثمانية فصول ومكتبين .وأيضا نخطط لبناء مكتب ومكتبة وصيانة السور وتكمله أجزاء منه
غير مبنيه.الآمال عريضة والطموحات كبيرة ومن الأمور الملحة صيانة حطام الكنب لتحسين الاجﻻس.
انشاءالله سوف نمدكم بصور وربما vadios حتى تشاهدون بأم أعينكم
هذه الاوجاع التى تؤرقنا لأننا نشاهدها
صباح مساء ومن رأي ليس كمن سمع.
يشرف على هذا العمل
اﻻساتذة / معتصم عمر.....امام الدين محمد سليمان...وشخصي الضعيف.
شكرا جزيﻻ .نرجو التفاعل مع قضايا قريتكم وﻻ تكون مشاركاتكم مجرد عزل واشوق .ونحن نعدكم ان نضع كل شئ في نصابه والله شهيدا بيننا وبينكم .
بتاريخ ١٩‏/١٢‏/٢٠١٥ ٧:٣٣ ص، كتب abbaseisa572@gmail.com:
الاخوة ابنا ء ابو قرع الأشاوس تطل علينا بعد ايام زكرى إستقلال السودان إسأل الله إن يرد غربتكم سالمين غانمين.
قرأنا ماكتبه ابو جهاد عن سوق ابقرع نؤمن على الفكرة وقد نوقشت من قبل
إﻻ أن الاهتمام بالخطة الاسكانبة هو الذي
شغل اللجنة الشعبية طوال السنة الماضية
جزى الله الاخ الصادق ابكر ومن سانده خير الجزاء ،استلم عدد غير قليل منالناس