الاثنين، 21 مارس 2011

أهمية المياه النقية

هل فلتر المياه ضروري                                                                                       

نسبة لحلول فصل الصيف وبالتالي تحل مشكلة المياه النقية خاصة بعد إنحسار مياه النيل تتشكل الطحالب التي توثر في نقاء وجودة المياه،عليه تظهر اسئلة عن أهمية المياه النقية التي يمكن أن تصل للمواطن عن طريق المواسير، خاصة أن معظم الناس إن لم يكن كلهم يعتمدون على المياه التي تصلهم من الهيئة عن طريق المواسير في منازلهم.
ما أنواع الفاتر
من حيث الأداء
الخبير الدولي
الفلتر الكربونى يمنع مرور البكتريا



نعم
وهو  يتألف من خمسه مراحل ولكن توجد هنالك إضافات أخرى حسب تلوث المياه والأوبئة الموجودة .
وفائدته أنه يجعل المياه أقل تلوثاً من المياه العادية

إذا كنت واحدًا من العديد اللاهثين وراء الصحة، فمن المؤكد أن أول ما ستهتم بسلامته هو ماء الشرب، هذا الاهتمام من جانب المستهلكين هو ما دفع شركات تصنيع الفلاتر المنزلية لشن حملات لا تنقطع، تداعب أحلام الناس بالحصول على رشفة نقية خالية من البكتريا والميكروبات.

وبالفعل حظيت الدعايات الخاصة بتلك الشركات بمصداقية عالية لدى المستهلكين؛ فقد أثبتت قدرتها على الأداء للمستخدم عمليا، فعندما يقوم بتنظيف أجزاء الفلتر يلاحظ وجود كم كبير من الرواسب والتي كان من الممكن أن تستقر في الكلى لتصيبها بالعديد من الأمراض.

ويؤكد على ذلك صاحب محل أدوات صحية بمنطقة الفجالة بالقاهرة في مصر، المهندس إبراهيم الدسوقي، ويرى أن الإقبال على شراء الفلاتر تزايد خلال العشر سنوات السابقة؛ لزيادة الوعي لدى المواطنين بأهمية شرب مياه نظيفة، ولعل أكثر المواسم نشاطا هو موسم الصيف؛ نظرا لارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، والتي تتماشى مع وتيرة الخوف من زيادة نشاط البكتريا مع كل قطرة مياه تدخل الفم.

جنسيات الفلاتر
ويضيف المهندس إبراهيم: اقتصرت المنافسة من قبل على ثلاثة أنواع من الفلاتر هي: الإنجليزي والإيطالي والأمريكي، أما الآن فقد دخل الفلتر المصري أيضا إلى سوق المنافسة؛ حيث تحتدم المنافسة فيما بينه وبين الفلتر الإيطالي؛ لأن سعرهما متساو.
`فيما يرى البعض أن الإقبال على شراء الفلاتر لم يعد يقتصر على طبقة دون غيرها؛ فهناك نسبة من سكان المناطق الريفية يقبلون على شراء الفلاتر ذات الأسعار المناسبة.
وأعلى معدلات الإقبال تكون على شراء الفلاتر التي توضع في المطابخ للاستعمال المستمر لتنقية مياه الشرب والطهي، في حين يتراجع الإقبال على "الفلاتر العمومية"، والتي يتم تركيبها على صهاريج المياه لتغذية 20 شقة تقريبا في العقار الواحد.

أما عن مدة صلاحية الفلتر ذاته فيتم تغيير الشمعة "المرشح الداخلي" للفلتر كل شهرين أو ثلاثة أشهر وفقا لجودة المياه ومدى نقائها، في حين أن الشمعة الكربونية "المزودة بنترات الكربون"، والتي تقوم بحجز الرواسب والميكروبات والبكتريا وغيرها، يتراوح زمن تغييرها ما بين ستة أشهر إلى سنة.

أنواع الفلاتر
ويقول الدكتور "أنور الديب" أستاذ بحوث المياه بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة في مصر: إن هناك ثلاثة أنواع من الفلاتر كما يلي:

-
النوع الأول: فلاتر بسيطة التركيب تحتوي على شمعة من الخزف أو البورسلين وتقوم بمنع مرور البكتريا والشوائب العالقة، وتعتبر من أبسط أنواع المرشحات وأرخصها، فيبلغ سعرها 100 جنيه للفلتر الواحد، ونطلق على هذا النوع: "الفلتر الخزفي".

-
النوع الثاني: ويقوم بوظيفتين أساسيتين وهما:

إزالة الشوائب والبكتريا.

إزالة المواد العضوية وغير العضوية من خلال مرشح كربوني؛ حيث تسبب تلك المواد رائحة أو طعما غير مرغوب في المياه، بالإضافة إلى إزالة بقايا المبيدات العضوية التي قد تصل إلى مصادر المياه، ولم تتم إزالتها كاملة في محطات تنقية المياه.

-
النوع الثالث: ويتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي:

 
الجزء الأول: مخصص أيضا لإزالة المواد العالقة والبكتريا.

 
الجزء الثاني: مصنوع من مادة الكربون.

 
الجزء الثالث: وحدة لإصدار الأشعة فوق البنفسجية أو لمبة لإنتاج غاز الأوزون للقضاء الكامل على الأحياء الممرضة الدقيقة والمتواجدة أحيانا في المياه.

ويشير الدكتور أنور إلى أن هناك وظيفة جديدة في بعض الفلاتر، والتي تعمل على خفض تركيز الأملاح وتسمى تلك الوظيفة بـ"التناضح العكسي" ( R-O )، ويرى أنه يجب تجنب استخدام هذا النوع؛ لأن مياه النيل بها نسبة مقبولة من الأملاح الذائبة، وتصل إلى حوالي 250 ملليجرام، وهى النسبة المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وفي هذا الصدد ينصحنا بشراء "المرشح الخزفي"؛ لسهولة وبساطة استخدامه وفكه وتركيبه وغسيله، فضلا عن أن سعره لا يتجاوز الـ 100 جنيه.

وبالنسبة لمن يعانون مشاكل مرضية معينة، فيمكنهم استخدام النوع الثاني أو الثالث، ويصل سعره إلى 1000 جنيه.

ولقد توصلنا إلى بعض الإرشادات الآتية:

أنه يفضل شراء المرشح الخزفي الأرخص سعرا، ولأنه يتسم أيضا بسهولة فكه وتركيبه وغسله.

ينصح باستعمال "المرشح الكربوني" للذين يعانون من اختلاط مياه الصرف الصحي بالمياه الخارجة من الصنبور.

يجب علينا الحذر من شراء الفلتر من النوع ( R-O )؛ لأنه يزيل جميع الأملاح الذائبة في المياه والتي يحتاجها جسم الإنسان؛ وذلك طبقا لتقارير منظمة الصحة العالمية، والتي أقرتها بـ 1000 ملليجرام لكل لتر، كحد أقصى للأملاح الذائبة في مياه الشرب.
بالله التوفيق ،،،
أبوجهاد

ليست هناك تعليقات: