الاثنين، 12 ديسمبر 2011

النول


استخدام النول في النسيج:
يعتبر فن النسيج من أقدم الصناعات التي زاولها الإنسان لتغطية حاجته من ملابس وأغطية. وقد اتخذ من فروع الأشجار شكلا بدائيا للنول ثم تطورت صناعة النسيج الآلية بخطوات واسعة حتى صارت من أوسع الفنون التشكيلية الجميلة. وتميزت شندي في السودان بهذا النوع من النسيج المعروف بدمورية شندي أو الفراد في تلك المنطقة والنقادي هم من يتعاملون في تجارة النسيج بخاصة المصنوع يدويا ولم تندثر حتى اليوم لكن لم تكون كما كانت في السابق قبل انتشار المصانع الآلية. وتوجد حاليا بعض البلاد تقوم بإنتاج اللوحات الفنية والسجاجيد التي تعتبر من التحف الفنية مثل السجاد الصيني. ويمكن القيام بعمل نماذج بسيطة من الأنوال لإنتاج قطع فنية تستخدم في مجال الأشغال الفنية وهي كالآتي :

الخامات المستعملة في النسيج:
الخيوط القطنية. خيط الكتان. خيوط الصوف. خيوط حريرية. الجريد. القش. الخرز. شرائط ملونة. حبال. وغيرها.
النول:
تعريف خطوط النول:
الخطوط الثابتة (وتسمى خيوط السداء) وهي الخيوط الأساسية التي يبنى الأساسية التي يبنى عليها نسيج النول.
الخيوط المتموجة (تسمى باللحمة)
أنواع النول اليدوي:
1.   النول البسيط (والنسيج البسيط )
2.   النول البسيط ذو النسيج المتصل.
3.   النول الخشبي ذو النسيج المتصل من الجانبين والقاعدة.
4.   النول الخشبي المستدير.
5.   النول البسيط المستدير.
6.   النول ذو الإطار الخشبي.
7.   النول الخشبي المستدير.

قاعدة النول :
·       إعداد قطعة مستديرة من الخشب قطرها حوالي 8 سم.
·       تثبيت عدد من المسامير الصغيرة (يفضل أن يكون برؤوس صغيرة) على سطح محيط القطعة على أبعاد متساوية حوالي 1.5 سم.
·       تثبيت مسمار في مركز الدائرة تماما.
خيوط السداء:
استعمال خيوط صوف أو كتان أو غير ذلك. يثبت في مسمار الدائرة ومنه إلى الحواف حول المسمار رقم 1 ثم لفه حول المركز ثم حول المسمار رقم 2 ثم ِإلى المركز ... وهكذا حتى تتم خطوط الدائرة ثم ربط نهاية الخيط حول الخيوط المجمعة في المركز الدائرة.
عملية النسيج:(خيوط اللحمة)
بنفس خيط السداء أو بلون أخر ينضم في الإبرة ومن حول المركز (المركز الدائرة) ينسج بطريقة النسيج البسيط دائريا حوالي خمسة أسطر أو أكثر حسب الرغبة (يمكن استعمال عدة ألوان) .
طريقة رفع النسيج:
يسحب طرف الخيط من حول المسامير بعناية تحصل على زهرة من الصوف أو شكل مستدير مفرغ.

مجال الاستعمال:
يمكن استعماله في لوحات  التزيين أو في الفساتين أو أي عمل حزام بعدة زهور متشابكة. وعندنا في السودان كثير من الناس لا يلبس إلا الملابس المصنوعة من قماش الدمور المصنوع يدويا كما أن الفردة لها مكانة خاصة بالذات في أيام الشتاء حيث تتميز بالدفء المناسب. وهناك متاجر خاصة تهتم بهذه الصناعة. وتزدهر التجارة في المناسبات العامة والخاصة. ويتم توفيرها في المعارض للاستعمال. وكما هو معروف وفرة المنتج المصنوع آليا وبأسعار زهيدة أدى إلى تدنى الإنتاج وبالتالي قلة المعروض في السوق مما يهدد باندثار الحرفة بالكامل.

ليست هناك تعليقات: