الاثنين، 19 ديسمبر 2011

زوجي أتغير



زوجتي أتغيرت أو زوجي أتغير تعبير  نسمعه كثيرا ممن مر على زواجهم أو خطبتهم فترة، وفي هذا الوقت تضيق عليهم الأرض بما رحبت ويصدمون لماذا تغير شريكهم، هل خدعوا؟ هل كان يجيد التمثيل فيما سبق؟ أم أين المشكلة؟.
إذا نظرت كثيرا في حال هؤلاء لتبحث معهم لماذا يقولون هذا فستجدهم يقولون أن شريك حياتهم تغير لتصرفه في موقف ما بشكل غير معتاد عليه من الطرف الأخر، ربما يكون تعصب بشكل كبير مثلا أو تلفظ بألفاظ جارحة أو أخذ موقف شديد أو غير ذلك.

لقد أخطأ هؤلاء في تخيلهم أن الحياة ستمر وردية اللون، وأن الرومانسية قد تغرقهم طوال حياتهم، ولا يكف كويوبيد عن إطلاق أسهم الحب في قلبيهما، بالطبع هذه نظرة خيالية؛ لا لأن الواقع سيئ ولكن لأننا في الحياة.
فلا زوج بدون مشكلات، ويجب أن يدرك الشريكان أن المشكلات هي التي تصنع الحياة وتزيد الحب بينهما.
إذا مررت بهذه التجربة إليك بعض النصائح التي توضح إليك الصورة قليلا وتجعلك تفكر كثيرا قبل أن تتخذ أي قرار:
 -  أعلم أن شريكك لم يتغير ولكنك تقربت منه أكثر فرأيت ما لم تكن تراه من قبل، فكما يقولون العشرة والأيام تبين ما يخفيه الإنسان، فنحن نتعامل مع شريكنا من خلال مواقف حياتية تمر بنا ومن خلالها نستنبط تصرفاته وطباعه.
 - إذا حدث لك هذا الموقف مع شريكك فلا تقف عند حد الصدمة؛ ولكن اقرأ الموقف جيدا واسأل نفسك لماذا فعل هذا؟ وهل هو أول موقف يمر عليكم من هذا النوع.
 - أعلم أنه إذا حدث ذلك لك فهذه خطوة إيجابية في علاقتكم، فإن ذلك يعني أنكم انتقلتم لمرحلة جديدة في علاقاتكم في مستوى جديد غير ذى قبل وهذا شيء طبيعي جدا.
 - قيم شريك حياتك في هذا الموقف ثم أعد تقيمه منذ معرفتك به، من الخطأ أن تحكم عليه من خلال موقف أو موقفين، ولكن حاول أن ترى الصورة كاملة وليس جزء منها فقط، فقد تظلم شريكك في هذه الحالة وتظلم نفسك.
- كن حذرا في رؤية عيوب شريكك فلا تراها بعدسة مكبرة غير واقعية، ولا ترى جوانب شخصيته الأخرى بعدسة صغيرة، فضع الأشياء في حجمها الطبيعي.
 - لا تجعل سقف توقعاتك عاليا في شريكك، أعلم أن الخطأ وارد جدا عند أي إنسان، وشريكك الذي ارتبطت به هو من بني البشر فلابد أن يخطأ وعليك أنت أن تتعامل مع الموقف بطريقة صحيحة، ولا تقف عند الخطأ فقط بل تناقشا فيه وحددا نقاط تعملا عليها سويا لتجاوز الموقف.
 -لا تكن من الشخصيات الأرشيفية في علاقتك بشريكك، أي لا تكن ممن يخزنون داخلهم أخطاء شريكهم ولا يبدونها له ولا يتكلمون معه فيها، لأن في هذه الحالة سيكون الخطأ خطأك أنت، فتعامل مع الخطأ بأن تبدي له أنك غضبت من كذا وعلى الطرف الأخر أن يقدم تفسيرا لما حدث.
 -"ولا تنسوا الفضل بينكم" لا تنسى شريك حياتك الذي طالما حلمت بيوم معه، فهو هو من اخطأ فلا تعاقبه بعنف زائد، ولكن تذكر مواقفه الأخرى معك وكيف جعلك سعيدا في كذا وكيف وقف بجانبك في موقف ما.
 -  ثق جيدا أن التجاوز عن الأخطاء لا يعد من الضعف كما يعتقد البعض، ولكنه قوة؛ لأن صفة التسامح والعفو لا تكون إلا لدى من لديه خلق، فالتسامح لا يعني أنك ضعيف الشخصية بل بالعكس هي قوة منك أن تعفو وسيقدر شريكك موقفك هذا بالفعل.
 - هل تعلم أن التغافل من حسن الخلق؟ قال عثمان بن زائدة، قلت للإمام أحمد: العافية عشرة أجزاء تسعة منها في التغافل، فقال: "العافية عشرة أجزاء كلها في التغافل " فالناس جبلوا على الخطأ ومن الجهل أن ننتظر من الناس أن يفعلوا ما نريد أو أن يقولوا ما نريد، بل يجب أن نتعامل معهم معاملة واقعية مرنة، تعلم أن تتغافل عن الأخطاء ما لم تجر مفاسد.
وأخيرا أعد في ذهنك ترجمة كلمة "حب" فالحب معناه أنك ارتضيت بالشخص الذي اخترته كله بدون شروط فإنك تحبه كله وليس جزء منه، وتقبل عيوبه وتتعامل معها وتحب مميزاته وتقدرها، فإنك تحبه بكل تفاصيله وليس حبك له؛ لأنه فقط يفعل أشياء تعجبك أو يرضيك فقط وإذا فعل خلاف ذلك في موقف أصبح غير جدير بحبك، فإذا لم يكن هذا معنى الحب في ذهنك فهو ليس حبا في هذه الحالة فقد يكون نزوة أو إرضاء غرور وليس أكثر.

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011

ريحة التراب

الشاعر/ إسماعيل حسن                    
ريحة التراب

والله ياريحة التراب
شديتني للماضي البعيد
عبر الزمان
في اللا مكان
عبر البكون
جوه اللي كان
مشوار غريب
حفيان
وطيت جمر أم لهب
الروح تهيم
فوق النجوم
والفاني
..
مطمور في التراب
والله ياريحة التراب
كيفن يكون درب الوصول
لي ساحة ما شقاها زول
من دوني دونك
ألف باب
وكم حجاب
وكم ستور
مندلي يا ريحة التراب
أصلى مليت العذاب
جيتا خايد في الضباب
شوق ليالى الغربة
في أعماقي داب
الحنين
جوه جوفي
قصة ما شافت كتاب
الصغيرون..
بي شقاوة الدنيا يا ..يمه شاب
والله يا ريحة التراب
العطش يبس لهاتى
جيت أهاتى
جارى
لي موية الرهاب
والله ياريحة التراب
جيتا تعبان
داير ارقد داير أنوم
انسي نفسي
والشقى القاسيتو
فى وادي الهموم
داير ألولى النسمة
بي فرحة صغير كره السموم
والله ياريحة التراب
ريحة التراب. والله يا ريحة التراب
لازم أوصل مهما كان
أوعى.. ما توصيني كنا وكان زمان
الزمان يا أصلى ماليه أمان
ونحن في ساحاته
زى خيل الرهان
والله يا ريحة التراب
لازم أوصل مهما كان
حتى كان
سدت سواعد الليل
دروب الكون وما خلت مكان
حتى كان جار القدر
شداني فى قاع الزمان
مو ضلام الليل بشيلو
!!..
وبمشي لي فجر الأمان
يا سلاسل القدرة
ما برضي الهوان
بمشي فوق المستحيل
بقدل وبتبختر كمان
لازم أوصل
لي مشاتل ريدي
في أرض الحُنان
والله يا ريحة التراب

الاثنين، 12 ديسمبر 2011

النول


استخدام النول في النسيج:
يعتبر فن النسيج من أقدم الصناعات التي زاولها الإنسان لتغطية حاجته من ملابس وأغطية. وقد اتخذ من فروع الأشجار شكلا بدائيا للنول ثم تطورت صناعة النسيج الآلية بخطوات واسعة حتى صارت من أوسع الفنون التشكيلية الجميلة. وتميزت شندي في السودان بهذا النوع من النسيج المعروف بدمورية شندي أو الفراد في تلك المنطقة والنقادي هم من يتعاملون في تجارة النسيج بخاصة المصنوع يدويا ولم تندثر حتى اليوم لكن لم تكون كما كانت في السابق قبل انتشار المصانع الآلية. وتوجد حاليا بعض البلاد تقوم بإنتاج اللوحات الفنية والسجاجيد التي تعتبر من التحف الفنية مثل السجاد الصيني. ويمكن القيام بعمل نماذج بسيطة من الأنوال لإنتاج قطع فنية تستخدم في مجال الأشغال الفنية وهي كالآتي :

الخامات المستعملة في النسيج:
الخيوط القطنية. خيط الكتان. خيوط الصوف. خيوط حريرية. الجريد. القش. الخرز. شرائط ملونة. حبال. وغيرها.
النول:
تعريف خطوط النول:
الخطوط الثابتة (وتسمى خيوط السداء) وهي الخيوط الأساسية التي يبنى الأساسية التي يبنى عليها نسيج النول.
الخيوط المتموجة (تسمى باللحمة)
أنواع النول اليدوي:
1.   النول البسيط (والنسيج البسيط )
2.   النول البسيط ذو النسيج المتصل.
3.   النول الخشبي ذو النسيج المتصل من الجانبين والقاعدة.
4.   النول الخشبي المستدير.
5.   النول البسيط المستدير.
6.   النول ذو الإطار الخشبي.
7.   النول الخشبي المستدير.

قاعدة النول :
·       إعداد قطعة مستديرة من الخشب قطرها حوالي 8 سم.
·       تثبيت عدد من المسامير الصغيرة (يفضل أن يكون برؤوس صغيرة) على سطح محيط القطعة على أبعاد متساوية حوالي 1.5 سم.
·       تثبيت مسمار في مركز الدائرة تماما.
خيوط السداء:
استعمال خيوط صوف أو كتان أو غير ذلك. يثبت في مسمار الدائرة ومنه إلى الحواف حول المسمار رقم 1 ثم لفه حول المركز ثم حول المسمار رقم 2 ثم ِإلى المركز ... وهكذا حتى تتم خطوط الدائرة ثم ربط نهاية الخيط حول الخيوط المجمعة في المركز الدائرة.
عملية النسيج:(خيوط اللحمة)
بنفس خيط السداء أو بلون أخر ينضم في الإبرة ومن حول المركز (المركز الدائرة) ينسج بطريقة النسيج البسيط دائريا حوالي خمسة أسطر أو أكثر حسب الرغبة (يمكن استعمال عدة ألوان) .
طريقة رفع النسيج:
يسحب طرف الخيط من حول المسامير بعناية تحصل على زهرة من الصوف أو شكل مستدير مفرغ.

مجال الاستعمال:
يمكن استعماله في لوحات  التزيين أو في الفساتين أو أي عمل حزام بعدة زهور متشابكة. وعندنا في السودان كثير من الناس لا يلبس إلا الملابس المصنوعة من قماش الدمور المصنوع يدويا كما أن الفردة لها مكانة خاصة بالذات في أيام الشتاء حيث تتميز بالدفء المناسب. وهناك متاجر خاصة تهتم بهذه الصناعة. وتزدهر التجارة في المناسبات العامة والخاصة. ويتم توفيرها في المعارض للاستعمال. وكما هو معروف وفرة المنتج المصنوع آليا وبأسعار زهيدة أدى إلى تدنى الإنتاج وبالتالي قلة المعروض في السوق مما يهدد باندثار الحرفة بالكامل.